28/05/2017
10:55 AM

إنجازات وأنشطة الكلية

المؤتمرات الدولية التي نظمتها الكلية:

1. نظمت الكلية وأقامت اللقاء العلمي الدولي لنخيل التمر في الفترة من 19 - 22/7/1424هـ الموافق 16 -19/9/2003م تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله.

2. نظمت الكلية وأقامت اللقاء العلمي الدولي للإبل في الفترة من 12 - 14/4/1427هـ الموافق 10 - 12/5/2006م تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله.

3. نظمت الكلية المؤتمر الدولي الثاني لنخيل التمر في الفترة 9-11 محرم 1438هـ الموافق 10-12 أكتوبر 2016 برعاية صاحب السمو الملكي الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم .

4. تنظم الكلية سنويا اليوم البحثي والأنشطة المصاحبة له .

 

 

الجوائز التي فازت بها الكلية:

 

1- حصول الكلية على الأعتماد الأكاديمي لبرامجها الأكاديمي الكامل حتى 2023 من هيئة التقويم .

2- حصول الكلية على درع معالي مدير الجامعة الماسي للجودة عامين متتاليين 36 / 37 .

3- حصول الجامعة على درع معالي مدير الجامعة الذهبي للجودة عام 1435 هـ .

4. حصول سعادة عميد الكلية على المركز الأول في جائزة الأمير فيصل بن بندر للنخيل "فئة أفضل عمل علمي" في دورتها الثالثة للعام 1433هـ بمركز النخلة بمدينة التمور ببريدة , وذلك عن بحثه العلمي التطبيقي الخاص بابتكار وتصميم نظام ري ذاتي التحكم لترشيد المياه في ري فسائل النخيل, وذلك ضمن احتفالات مهرجان تمور بريده لعام 1433هـ.

5. تم حصول سعادة عميد الكلية الأستاذ الدكتور عبدالرحمن الحميد على جائزة الاتحاد العربي للأسمدة (هيئة عربية دولية) السنوية لعام 2006م الموافق 1427هـ تقديراً لبحثه المتميز في مجال استخدام الأسمدة.

6. تم حصول سعادة رئيس قسم الطب البيطري الدكتور مساعد الضبيب على جائزة جامعة القصيم للبحث المميز للعلوم التطبيقية لعام 1430هـ تقديراً لبحثه المميز على فيروس طاعون المجترات الصغيرة في منطقة القصيم وتكمن اهمية البحث من اهمية الفيروس ومدى خطورتة التي قد تسبب خسائر إقتصادية كبيرة في الثروة الحيوانية على مستوى المنطقة ومن ثم المملكة.

7. تم حصول سعادة رئيس قسم إنتاج النبات ووقايته الأستاذ الدكتور خالد الرضيمان على جائزة جامعة القصيم للبحث المميز للعلوم التطبيقية لعام 1429هـ تقديراً لبحثه المميز باستخدام تقنية في تخزين التمر تطبق لأول مرة في المملكة العربية السعودية وفي العالم للحفاظ على الجودة دون تلف لمدة طويلة.

8. تم حصول سعادة أستاذ وراثة وتربية الحيوان بالكلية الأستاذ الدكتور ماهر حسب النبي خليل على الجائزة الذهبية الأولى للبحث المتميز على مستوى المملكة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لعام 2006م الموافق 1427هـ تقديراً لتميزه العلمي في رئاسته الفريق البحثي لتنفيذ مشاريع المدينة البحثية للتحسين الوراثي.

9. تم حصول قسم الطب البيطري بالكلية على جائزة جامعة القصيم للقسم المميز لعام 1429هـ تقديراً لتميزه في منتجاته العلمية من مشاريع بحثية ينفذها القسم وأخرى مدعومة من جهات مختلفة ومساهمته في خدمة المجتمع وكذلك قيامه بالتأليف والترجمة في مجال علوم الطب البيطري.

10. تم حصول فريق كرة القدم بالكلية على كاس معالي الأستاذ الدكتور مدير الجامعة لكرة القدم للعام الجامعي 1429/1430هـ بعد فوزه على الكليات المنافسة ثم وصوله للمباراة النهائية وفوزه بها ثم استلامه لكاس معالي مدير الجامعة وحصل على المركز 2 في عام 36هـ .

11. حصول سعادة الأستاذ الدكتور أحمد فتحي أستاذ الجراحة على جائزة البحث المتميز للعلوم التطبيقية بجامعة القصيم للعام 1433 هـ.

12. فوز سعادة الدكتور أحمد مصطفى علي بجائزة المراعي للطبيب البيطري فرع الباحث المتميز في الطب البيطري للعام 1434 هـ.

13. فوز سعادة الدكتور محمد ثروت عبدالعال بجائزة عبدالحميد شومان للعلوم الزراعية للباحثين العرب الشبان من المملكة الأردنية الهاشمية لعام 2012. 

14. فوز سعادة الدكتور معتز بجائزة الشويمان .

15. فوز سعادة الدكتور ثروت بجائزة الشويمان .

16. فوز سعادة الدكتور خالد السبيل بجائزة أديسون .

17. فوز سعادة الدكتور ثروت بجائزة المراعي .

18. فوز سعادة الدكتور الحواس بجائزة المراعي .

19. فوز سعادة الدكتور فتحي بجائزة المراعي .

مشاركات الكلية المحلية والدولية:

1. تشارك الكلية سنوياً بمعرض النخلة في جناح الجامعة بموقع تراث منطقة القصيم بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية في منطقة الرياض.

2. شاركت الكلية بمعرض النخلة في فعاليات الأيام الثقافية السعودية التي نظمت وأقيمت في دول روسيا وتركيا والجزائر وفرنسا والبرازيل واندونيسيا .

3. تشارك الكلية في إعداد وتنفيذ أسبوع الشجرة الذي يقام سنوياً في منطقة القصيم.

4. تقوم الكلية سنوياً بإعداد وتجهيز العيادة البيطرية المصاحبة لسباقات الهجن التي تنظم خلال المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية في منطقة الرياض بهدف سلامة الهجن   والمحافظة عليها.

5. تشارك الكلية سنوياً في مشروع المملكة للإفادة من لحوم الهدي والأضاحي في مواسم الحج من خلال بعثة الكلية في مكة المكرمة والمكونة من طلاب المراحل الأخيرة لقسم الطب البيطري بالكلية والذين يقومون بعمليات الكشف على الحيوانات قبل وبعد الذبح للتأكد من سلامة الهدي والأضاحي.

6. تشارك الكلية سنويا في مهرجانات المنطقة خصيصا المهرجانات الزراعية والبيطرية مثل مهرجانات التمور ، مهرجان الربيع .

7. تنظيم قوافل بيطرية وزراعية وتوعية غذائية بالمنطقة كل فصل دراسي .

الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية داخل الكلية:

تتكون اللجان الثقافية والاجتماعية والرياضية مع بداية كل عام جامعي داخل الكلية لتنمية وتطوير مهارات الطالب الجامعي من النواحي الثقافية والاجتماعية والرياضية وذلك بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب في الجامعة وتتكون كل لجنة من رائد النشاط وأعضاء من أقسام الكلية وتتولى كل لجنة القيام بمهامها من التخطيط والتنظيم والتنفيذ للفعاليات المتعلقة بنشاطها والمفتوحة لمشاركة جميع طلاب الكلية وبشكل عام فإن الأنشطة التي يجري تنفيذها بالكلية كل فصل دراسي تكون كما يلي:

1.    النشاط الثقافـي: تتولى اللجنة الثقافية والاجتماعية بالكلية تنظيم وتقديم الفعاليات والأنشطة الثقافية على مستوى القسم وكذلك على مستوى الكلية كما يلي:

  •       أ- الحلقات العلمية على مستوى كل قسم : تنظم اللجنة الثقافية والاجتماعية بالكلية وبالتعاون مع كل قسم عدداً من الحلقات العلمية ذات العلاقة بتخصص القسم بشكلٍ عام والتي تقدم كل أسبوعين على مستوى القسم بحيث يرتب كل قسم جدولاً بحلقاته العلمية مع بداية كل فصل دراسي يشتمل على موضوع كل حلقة علمية واسم المتحدث ومكان وتاريخ إلقائها وتوضع هذه الجداول في الأماكن واللوحات المخصصة للإعلان حتى يتسنى لجميع المنسوبين من أعضاء هيئة تدريس والطلاب والمهتمين العلم بها وحضورها وهكذا تجري فعاليات ثقافية علمية في مجالات مختلفة بمعدل فعالية ثقافية علمية كل أسبوعين داخل كل قسم من أقسام الكلية بحيث ينظم كل قسم  4 - 6 حلقات علمية طيلة كل فصل دراسي خلال كل عامٍ جامعي في الكلية.
           ب- المحاضرات الثقافية العامة على مستوى الكلية: تنظم اللجنة الثقافية والاجتماعية بالكلية وبالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب بالجامعة عدداً من المحاضرات العامة على مستوى الكلية في مواضيع مختلفة تكون قد حددت ضمن خطة الأنشطة بعد التنسيق مع عمادة شؤون الطلاب بالجامعة حيث يجري إعداد خطة الأنشطة الثقافية لكل عام جامعي وبعد ذلك تقوم اللجنة الثقافية والاجتماعية بالكلية بترتيب جدولٍ مع بداية كل فصل دراسي بالمحاضرات العامة التي سوف يتم تنفيذها بالكلية بحيث يشتمل على موضوع كل محاضرة عامة واسم المتحدث ومكان وتاريخ إلقائها ويوضع هذا الجدول في الأماكن واللوحات المخصصة للإعلان في الكلية حتى يتسنى لجميع المنسوبين من أعضاء هيئة تدريس وطلاب ومهتمين العلم بها وحضورها وهكذا تجري بالكلية فعاليات ثقافية عامة في مجالات مختلفة بمعدل فعالية كل شهر في القاعة الكبرى بمبنى الكلية بالجامعة بما محصلته من 4 الى 6 محاضرات ثقافية عامة لمواضيع مختلفة تقدم كل فصل دراسي خلال كل عامٍ جامعي فضلاً عن الأنشطة الثقافية داخل كل قسم بالكلية.


2.    النشاط الاجتماعي: تنظم اللجنة الثقافية والاجتماعية بالكلية عدداً من الفعاليات الاجتماعية التي تهدف إلى زيادة الروابط وتوثيق العلاقة بين طلاب الكلية بعضهم ببعض وبينهم وبين أعضاء هيئة التدريس بالكلية مما ينعكس إيجابياً على تحصيلهم العلمي خلال حياتهم الجامعية فضلاً  عن إكسابهم للمهارات الاجتماعية الضرورية لحياتهم المستقبلية العلمية والعملية حيث تقوم هذه اللجنة بترتيب الاجتماعات بين طلاب ومسئولي الكلية للإجابة عن كل مالدى الطلاب من تساؤلات واستفسارات وحل العقبات التي تواجههم كما تقوم اللجنة بإعداد وتنظيم يوم الإفطار الجماعي لمنسوبي الكلية خلال شهر رمضان كما تقوم أيضاً بترتيب عددٍ من الرحلات والزيارات خلال كل عام جامعي إلى بعض الشركات الزراعية والمشاريع الإنتاجية والمصانع الغذائية وكذلك زيارة بعض المعالم البارزة في بلدنا العزيز فضلاً عن تنظيم الرحلات الاجتماعية الترفيهية التي تتخللها بعض البرامج الثقافية والرياضية تحت إشراف أساتذة متخصصين في الكلية وموثوقين.

3.    النشاط الرياضي: تتولى اللجنة الرياضية بالكلية بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب في الجامعة تنظيم الفعاليات والأنشطة الرياضية على مستوى الكلية حيث تقام في الكلية عدداً من الفعاليات الرياضية التي تهدف  إلى تشجيع طلاب الكلية على ممارسة الرياضة وإشعارهم بأهمية التمارين الرياضية لصحة أفراد المجتمع وملء فراغهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة وبهدف زيادة الروابط وتوثيق العلاقة بين طلاب الكلية بعضهم ببعض مما يزيد التعارف والتآلف فيما بينهم فضلاً عن قيام اللجنة الرياضية بالكلية بتوفير الملاعب الرياضية لإتاحة الفرصة لهم لممارسة هواياتهم الرياضية وإجراء التمارين والمسابقات الرياضية وبشكل عام تقوم اللجنة الرياضية بالكلية بترتيب الفعاليات والأنشطة الرياضية لطلاب الكلية .