الرؤية والرسالة والأهداف

تم قبول أول دفعة من الطلاب لدراسة برنامج بكالوريوس الطب البيطري بكلية الزراعة والطب البيطري بالقصيم، في العام الجامعي 1406/1407 هـ (1986/1987م). وقد قدم البرنامج منذ إنشائه برنامجاً متكاملاً لعلوم الطب البيطري والذي تم وضعه بواسطة متخصصين. وقد تخرج من البرنامج أعداد كبيرة من الأطباء البيطريين يشكلون الآن قوة عاملة كبيرة في تخصصات الطب البيطري المختلفة في المملكة.

قام البرنامج بمراجعة الخطط الدراسية على مستوى مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا ثلاث مرات على مدى الأعوام السابقة وذلك ليواكب متطلبات التطور في الجامعة والتغيرات التي تحدث عالمياً في تدريس الطب البيطري وكذلك المستجدات والمتطلبات المحلية والإقليمية. وتميز خريج برنامج الطب البيطري في جميع المجالات الميدانية كما حصلت أعداد كبيرة منهم على درجة الماجستير والدكتوراه من أرقى الجامعات الدولية ومنهم من يعملون كأعضاء هيئة تدريس بالبرنامج وبرامج أخرى مختلفة بجامعة القصيم و جامعات سعودية أخرى.

يقوم برنامج الطب البيطري بدور هام في تخريج طلاب حاصلين على درجة البكالوريوس في الطب البيطري بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل مما يساهم في الحفاظ على الثروة الحيوانية والداجنة ووقاية الإنسان من الأمراض المشتركة. بالإضافة إلى دور البرنامج في مجال البحوث التطبيقية التي تتناول وضع الحلول المناسبة للمشاكل المرضية، كما أن البرنامج له دور فعال في مجال خدمة المجتمع من خلال الخدمات التي تقدمها العيادة البيطرية، القوافل البيطرية، الدورات التدريبية، ورش العمل والندوات التي تتعلق بصحة الحيوان والطيور وسلامة المنتجات الحيوانية.

حصل برنامج الطب البيطري على جائزة جامعة القصيم للتميز البحثي، كما نال عدد من أعضاء هيئة الدريس بالبرنامج عل جائزة الجامعة للتميز البحثي.  كذلك شارك أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج في معظم المحافل العلمية المحلية والإقليمية والدولية ذات العلاقة مما رفع اسم الجامعة إقليمياً ودولياً. هذا وقد كان البرنامج من أوائل البرامج في الجامعة التي حصلت على اعتماد كلي من هيئة تقويم التعليم والتدريب ممثلة بالمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي في القترة من ابريل 2016- مايو 2023.

تسعى ادارة البرنامج لتحقيق رؤية ورسالة الجامعة بما يتسق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 وبرنامج تنمية الموارد البشرية ونظام الجامعات الجديد، بما يحقق التنمية والاستدامة وتحسين المخرجات التعليمية والبحثية والخدمية

                                                                                               رئيس القسم

                                                                                د. صالح بن عبدالعزيز الخضيري

13/06/2017
21:44 PM