كلية الزراعة والطب البيطري ممثلة بوحدة خدمة المجتمع والبيئة تقيم فعالية يوم الغذاء العالمي 2021 تحت شعار "أفعالنا هي مستقبلنا" من خلال عدة محاضرات علمية "عن بعد"

بالتزامن مع يوم الأغذية العالمي، أقامت كلية الزراعة والطب البيطري، مُمثلة في وحدة خدمة المجتمع ، يوم الأحد 18/3/1443هـ الموافق 24/10/2021م ، عددًا من المحاضرات العلمية عن بعد، بالتعاون مع قسم علوم الأغذية وتغذية الانسان بالكلية.

وتنوعت المحاضرات التي قدمتها الكلية بهذه المناسبة حيث شملت: محاضرة بعنوان "القيمة الغذائية والعلاجية للتمور"، قدمها الدكتور حسن بركات عضو هيئة التدريس بقسم علوم الأغذية وتغذية الانسان بالكلية، تناولت المحاضرة أهمية التمور حيث تعتبر من أهم الثروات الوطنية وأحد عناصر الدخل القومي للفرد ومن أهم المحاصيل الاستراتيجية التي يمكن التنافس بها مع كبرى دول العالم. وأن للتمور فى المملكة العربية السعودية تاريخ عريق فهي جزء من تراثها وتقاليدها وأمجادها. واشتملت المحاضرة على مقدمة عن التمور وأهميتها الاقتصادية،وأنواع منتجات التمور المختلفة، وملخصاً شاملاً للفوائد الغذائية  والعلاجية للتمور ولاسيما تأثيرها على مرضى السكرى، وتناولت نهاية المحاضرة عرضاً لعدد من الاقتراحات للنهوض بمستقبل صناعة التمور على المستويين المحلي والدولي.

بعد ذلك، أقيمت محاضرة بعنوان "التغذية الصحية ... ماذا بعد كورونا"، قدمتها الدكتورة منى المجيدل عضو هيئة التدريس بشطر الطالبات بقسم علوم الأغذية وتغذية الانسان بالكلية، محاضرة بعنوان "التغذية الصحية... ماذا بعد جائحة كورونا؟"، قدمتها الدكتورة منى سليمان المجيدل، عضو هيئة التدريس بالكلية، بيّنت خلالها أثر جائحة كورونا على السلوكيات والعادات الغذائية للمجتمع وأثرها على الصحة العامة، ومن ثم وضحت دور الباحثين والعاملين بمجال التغذية والصحة تجاه رفع الوعي التغذوي من خلال اقتراح خيارات غذائية صحية وبدائل مغذية أثناء الأوبئة وتكثيف برامج التثقيف الغذائي. أيضا أوضحت الدكتورة المبادئ الأساسية لتحقيق التوازن الصحي وهي اتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن يزود جسم الإنسان بمختلف العناصر الغذائية الأساسية والتي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه بالشكل الصحيح، ممارسة النشاط البدني، المحافظة على وزن طبيعي، النوم لساعات كافية وتجنب التدخين، وختمت المحاضرة بمجموعة من التوصيات العامة لتحسين التغذية والصحة العامة للمجتمع.

وأقامت الكلية محاضرة أخيرة بعنوان "التغذية وآثارها على الصحة النفسية"، قدمها الدكتور عصام حمد ، عضو هيئة التدريس بقسم علوم الأغذية وتغذية الانسان بالكلية، بيّن خلالها التطور الذي حدث في علم التغذية من البحث عن احتياجات الانسان من العناصر الغذائية المختلفة، الى دراسة تأثير الغذاء على صحة الإنسان وجودة حياته. كما تم توضيح الدور الهام الذي يلعبه الغذاء ومكوناته في صحة وسلامة الجهاز العصبي في الانسان، حيث أن كثير من النواقل العصبية الهامة في عمل الجهاز العصبي يتم تخليقها من مكونات بروتينية بالغذاء. كما تم توضيح أهم العناصر الغذائية الضارة على سلامة عمل الجهاز العصبي مثل الدهون المشبعة والدهون المتحولة. كما تم استعراض نتائج مجموعة من الدراسات الخاصة بعلاقة الغذاء بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب والزهايمر واضطراب نقص الانتباه مع فرط الحركة لدى الأطفال، واختتمت المحاضرة بعرض لأهم نماذج الأغذية المفيدة لعمل الجهاز العصبي ومن ثم تحسين الحالة النفسية للإنسان .






26/10/2021
21:24 PM